كانت هناك مجموعة من الاناجيل يتداولها الناس بشكل طبيعي وكانوا يؤمنون بها الى ان اتسعت قوة وسيطرة ونفوذ الكنيسة فاعتبرت هذه
الاناجيل منحلة او طما يصطلح عليها بالابوكريفا ففي عام 393م في مجمع هيبو وقد حضره القديس اغسطينوس وايضا في مجمع
قرطاجنة عام 397م والثاني عام 419م وكذلك في ترنت عام 1456م للكاثوليك وفي القسطنطينية علم 1642م واخيرا حسب ما قد قرات
كانت في مجمع اورشليم للارثدوكس اليونان وان الكنيسة قد اعتبرت ان الكتب القانونية الاربعة هي الاصل فقط لانها مسندة الى الوحي
inspiration وقد كتبت على يد القديسيين المعصومين عن الخطا وملهمين من الله والروح القدس والحقيقة ان هذا الكلام لا
يعتبر جوابا شافيا ومقنعا لانه شرحا لذات السؤال نفسه الذي هو كيف استطاعت الكنيسة ان تميز بين كل الاناجيل التى كانت موجودة
واخذت الاربعة فقط اما اذا بالجواب الاول فسيبقى نفس السؤال قائما كيف استطاعت الكنيسة ان تعرف بان هذا الانجيل موحى اليه من الله ام الاخر
فهو ابوكريفا كيف اعتبرت مثلا ان انجيل لوقا قانونيا مع العلم بان لوقا لم يشاهد المسيح بل ولم يكن في فترة المسيح هو ابن الجيل الثاني وقد كان طبيبا
بينما نجد بان بطرس الذي كان صديقا للمسيح و عاصره حتى مماته كتب انجيلا عن المسيح ولكن الكنيسة رفضته واعتبرته منحولا
وليس هذا فقط بل ان المخطوطات التي اكتشفت في نجع حمادي في مصر وهي ثلاثة عشر قد رفضت مثلا اعمال بطرس رؤيا بطرس ورؤيا بولس و كتاب توما وحكمة يسوع
وانجيل الحق وكتاب يوحنا وانجيل مريم المجدلية وانجيل المصريين
وكذلك المخطوطات التي وجدت في قمران قرب البحر الميت ومنها سفر اشعيا و سفر طوبيا وكتاب اخنوخ وكتاب دانيال ومخطوطة الرب ووصية لاوي وغيرها
فمثلا منذ ولادة المسيح الى ان بدا ببشارته لا نعرف عنها الا الشئ القليل جدا وحتى عن امه مريم فكل الذي قالته هي جملتين لا اكثر ايعقل هذا
الكنيسة تقول بان ذلك غير مهم من حياة طفولة المسيح او عن حياة مريم واقوالها ولكنني ارى بان ذلك مهم جدا لغرض الدراسة على الاقل
فسيبقى نفس السؤال قائما وهو
ماهي الاسس والمبادئ والقواعد القانونية التي اعتمدت عليها الكنيسة لفرز الاناجيل الاربعة واعتبارها قانونية وملزمة للجميع اما البقية فهي منحولة
تاركا للزملاء الكرام مناقشة هذا الموضوع
الاناجيل منحلة او طما يصطلح عليها بالابوكريفا ففي عام 393م في مجمع هيبو وقد حضره القديس اغسطينوس وايضا في مجمع
قرطاجنة عام 397م والثاني عام 419م وكذلك في ترنت عام 1456م للكاثوليك وفي القسطنطينية علم 1642م واخيرا حسب ما قد قرات
كانت في مجمع اورشليم للارثدوكس اليونان وان الكنيسة قد اعتبرت ان الكتب القانونية الاربعة هي الاصل فقط لانها مسندة الى الوحي
inspiration وقد كتبت على يد القديسيين المعصومين عن الخطا وملهمين من الله والروح القدس والحقيقة ان هذا الكلام لا
يعتبر جوابا شافيا ومقنعا لانه شرحا لذات السؤال نفسه الذي هو كيف استطاعت الكنيسة ان تميز بين كل الاناجيل التى كانت موجودة
واخذت الاربعة فقط اما اذا بالجواب الاول فسيبقى نفس السؤال قائما كيف استطاعت الكنيسة ان تعرف بان هذا الانجيل موحى اليه من الله ام الاخر
فهو ابوكريفا كيف اعتبرت مثلا ان انجيل لوقا قانونيا مع العلم بان لوقا لم يشاهد المسيح بل ولم يكن في فترة المسيح هو ابن الجيل الثاني وقد كان طبيبا
بينما نجد بان بطرس الذي كان صديقا للمسيح و عاصره حتى مماته كتب انجيلا عن المسيح ولكن الكنيسة رفضته واعتبرته منحولا
وليس هذا فقط بل ان المخطوطات التي اكتشفت في نجع حمادي في مصر وهي ثلاثة عشر قد رفضت مثلا اعمال بطرس رؤيا بطرس ورؤيا بولس و كتاب توما وحكمة يسوع
وانجيل الحق وكتاب يوحنا وانجيل مريم المجدلية وانجيل المصريين
وكذلك المخطوطات التي وجدت في قمران قرب البحر الميت ومنها سفر اشعيا و سفر طوبيا وكتاب اخنوخ وكتاب دانيال ومخطوطة الرب ووصية لاوي وغيرها
فمثلا منذ ولادة المسيح الى ان بدا ببشارته لا نعرف عنها الا الشئ القليل جدا وحتى عن امه مريم فكل الذي قالته هي جملتين لا اكثر ايعقل هذا
الكنيسة تقول بان ذلك غير مهم من حياة طفولة المسيح او عن حياة مريم واقوالها ولكنني ارى بان ذلك مهم جدا لغرض الدراسة على الاقل
فسيبقى نفس السؤال قائما وهو
ماهي الاسس والمبادئ والقواعد القانونية التي اعتمدت عليها الكنيسة لفرز الاناجيل الاربعة واعتبارها قانونية وملزمة للجميع اما البقية فهي منحولة
تاركا للزملاء الكرام مناقشة هذا الموضوع
أخي الحبيب حمدآ للله على سلامة حضرتك قلقتنا عليك أخي لا تطول الغيبه رجأءآ منك أخانا الكريم عودآ حميدآ أخي ونسأل الله أن يثبتك ويحفظك من جميع الشرووور
ردحذفوفعلآ السؤاال مهم على أي أساس علمي يتم نحديد إنه الكتاب ده أبو كريقأ وحط تحت أساس علمي ألف خط أو لإنه المسأله هوى شخصي فقط لمن يقرر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم إنه مافبش حاجه تثبت حجية الكتب القاتوتيه ديه هل الأقدم مثلآ او إنه منسوبه لحواري المسيح عليه الصلاة والسلام ولو كان كدلك ليه لم يعتمد إنجيل يهودا أو برنابا أو محطوطات نجع حمادي أو غيره كتير
ده سؤال وتقيى مصيبه لو مافيش إجابه
حاجه مهمه اخونا الحبيب إنتا قلتها أنا مكنتش واخد بالي منها وهي فعلآ حياة المسيح وأمه من ولادته إلى اليشاره ولما لم يكتب شيء عنها وهو المفروض إلاه عتد النصارى إدا كان بعض اليشر العادين قديمأ من قبل المسيح يعرف تاريخهم ومنهم من أصيح إلاه كرشنا مثلآ يعرف عنه كل شيءمند ولادنه حتى موته وصعوده من بين الأموات طبقآ أيضآ للروايه المزعومه< لمعتقد الهندووس>
والسؤال هنا هل فعلآ تمت كتاية تاريخ المسيخ قبل البيشاره وأسقطت وضاعت أو لم تكتب أولم تحكى على النلاميد من ألأصل أم مادا حدث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟و أكرر المقرووض إنه إلاه عند النصارى مش مجرد إنسان أو بشر
نخياتي لك أخي الحبيب فتحت مواضيه جديده عليه جزاكم الله خيرآ
أخوك عمرو
أخي الحبيب حمدآ للله على سلامة حضرتك قلقتنا عليك أخي لا تطول الغيبه رجأءآ منك أخانا الكريم عودآ حميدآ أخي ونسأل الله أن يثبتك ويحفظك من جميع الشرووور
ردحذفوفعلآ السؤاال مهم على أي أساس علمي يتم نحديد إنه الكتاب ده أبو كريقأ وحط تحت أساس علمي ألف خط أو لإنه المسأله هوى شخصي فقط لمن يقرر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم إنه مافبش حاجه تثبت حجية الكتب القاتوتيه ديه هل الأقدم مثلآ او إنه منسوبه لحواري المسيح عليه الصلاة والسلام ولو كان كدلك ليه لم يعتمد إنجيل يهودا أو برنابا أو محطوطات نجع حمادي أو غيره كتير
ده سؤال وتقيى مصيبه لو مافيش إجابه
حاجه مهمه اخونا الحبيب إنتا قلتها أنا مكنتش واخد بالي منها وهي فعلآ حياة المسيح وأمه من ولادته إلى اليشاره ولما لم يكتب شيء عنها وهو المفروض إلاه عتد النصارى إدا كان بعض اليشر العادين قديمأ من قبل المسيح يعرف تاريخهم ومنهم من أصيح إلاه كرشنا مثلآ يعرف عنه كل شيءمند ولادنه حتى موته وصعوده من بين الأموات طبقآ أيضآ للروايه المزعومه< لمعتقد الهندووس>
والسؤال هنا هل فعلآ تمت كتاية تاريخ المسيخ قبل البيشاره وأسقطت وضاعت أو لم تكتب أولم تحكى على النلاميد من ألأصل أم مادا حدث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟و أكرر المقرووض إنه إلاه عند النصارى مش مجرد إنسان أو بشر
نخياتي لك أخي الحبيب فتحت مواضيه جديده عليه جزاكم الله خيرآ
أخوك عمرو